http://goo.gl/KE5XMw

https://goo.gl/ILa7Ap
  • أخر المقالات

    الثلاثاء، 22 مارس، 2016

    مشاريع صغيرة للمغتربين بالسعودية والخليج

    http://goo.gl/rUVnSm https://goo.gl/ILa7Ap
    سنقوم خلال هذا المقال تقديم العديد من افكار المشاريع الناجحة والصالحة للمغتربين السودانينين في السعودية ودول الخليج ويمكن ان يستفيد منها باقي الأخوة من مختلف الجنسيات.حيث قمنا بتجميع المادة و اعادة صياغتها من منتديات  سودانيزاونلاين يعاني العديد من ارباب الاسر المغتربة بالسعودية ظروف معيشية وحياتية صعبة - حيث قلت الرواتب - وزادت المصروفات بزيادة حجم الاسرة وكبر الابناء والبنات وزادت طلباتهم اضافة للارهاق المالي في شتى المجالات التعليمية والصحية - وقد دفعت هذه الظروف العديد من الاسر لخروج ابنائها وبناتها بحثا عن العمل والمساعدة - في وقت اصبح العمل فيه صعبا والرواتب غير مجزية - وزادت نسبة السعودة (اي احلال السعوديين في الوظائف التي بها اجانب) خروج الابناء والبنات وحتى الزوجات للعمل لمساعدة رب الاسرة - رغم مشروعيته - الان انه له انعكاسات اجتماعية عديدة ومشاكل مختلفة - والكثير من هؤلاء المغتربين يستنكفون فكرة العودة للوطن ..خوفا من المجهول ..وخوفا من الحياة الباردة نوعا ما هنا ..وخوفا على ابنائهم هناك ..وخوفا من عدم وجود مصدر دخل كاف في بلاده ..الا انني اود ان اقول ان بالسودان الان فرص لمشاريع استثمارية صغيرة لا تحتاج لرأسمال كبير ..ولا يقل دخلها اطلاقا عن بعض الدخول هنا ..وهذه المشاريع التي اطرحها هي اما تجارب شخصية او تجارب لصيق بها ..او تجارب عايشتها ..اطرح هذه المشاريع للجميع ..لمن يفكر بالعودة .. * المشروع الاول : لا زالت مركبات النقل - من المشاريع الناجحة ..واقصد بها حافلات الركاب اليوم اسعار الحافلات الكورية المستعملة ( هيونداي - اسيا ) في حدود 17-24 مليون جنيه . الحافلات الان تباع بالاقساط في معظم مدن السودان - كل المطلوب مبلغ في البداية وبقية المبالغ عبارة عن شيكات ..ولا تحتاج حتى لواسطة ..اذ تظل المركبة باسم الشخص المعني حتى الانتهاء من تسديد اقساطها ..

    والان الاف الاسر اصبحت تتملك الحافلات هذه وتسدد اقساطها ..حافلة اسيا وهي اتعب الحافلات تدخل اليوم ما لايقل عن 80 الف جنيه يوميا غير مصاريف السائق والكمساري .(فقط تحتاج هذه العربات لسائق امين ) * هناك عربات كورية صغيرة اسمها ( اتوز - ماتيز - الخ) تسع 4 ركاب هذه العربات الصغيرة انتشرت في كل المدن وتعمل مكان التاكسي ودخلها اليومي لا يقل اطلاقا عن 50 الف جنيه صافي من غير دخل السائق الذي يقارب ذات المبلغ هذه السيارات الصغيرة موجودة في كل مكان ولا تتعدى الدفعة الاولى فيها غالبا 5 مليون جنيه وسعرها بحوالي 14-17 مليون حسب حالتها وهي مشروع ناجح ..علما بان شراء ذات السيارة اتوز من السعودية موديل 2001 وتصديرها وجماركها قد لا يكلف اكثر من 12 مليون جنيه ..هذا عن تجربة شخصية .

    والعربات المصدرة من السعودية مرغوبة هناك . * من المشاريع الناجحة في مجال العربات الصغيرة ايضا سيارة الامجاد التي تسع 7 ركاب وهي سيارة معروفة للجميع الان ..الامجاد رغم عراقيل ترخيصها الان الا انها مشروع ناجح بكل المقاييس اذ لا يقل دخلها اليومي عن 60 الف جنيه - وسعرها اغلى من الاتوز نسبة لرخص قطع غيارها ..وتوفرها في كل مكان .. * من المشاريع الناجحة والمرغوبة فقط تحتاج لادارة جيدة ..وعمل دؤوب معاهد الكمبيوتر اذ ان معهد يبدأ ب 12 جهاز كمبيوتر ..وبمكان نظيف ومؤثث تأثيت جيد (حتى اجهزة الكمبيوتر بالاقساط في السودان ) - وخريجي الحاسب الالي - في ازدياد - مثل هذا المعهد الصغير يدخل دخلا جيدا لا يقل على ابدا عن الرواتب التى تعطى الان في السعودية -.

    ومع مزيد من الهمة والحركة هنا وهناك يمكن توسيع المعهد بعمل الصيانة والمبيعات والتحرك للمكاتب الحكومية لجذب الموظفين للتدريب باسعار جماعية * من المشاريع الناجحة الان في السودان مقاهي الانترنت - اذ تدر هذه المقاهي ارباحا مقدرة فمقهى بسيط مكون من 10 اجهزة أو حتى أقل وتوجد به ادارة جيدة تديره يدر دخلا يوميا مقدرا ..(ساعة الانترنت الان ب 2000 جنيه) يعني ان الساعة الواحدة وقت الذروة في مقهى به 10 اجهزة هو ( 20 الف جنيه ) ولكم ان تتخيلوا عدد الساعات التي يعملها المقهى ومعظم المقاهي التي زرتها ان لم اجدها ملانه فستجد جهاز او جهازين فاضيين ..

    مع العلم ان المقاهي تحتاج لمكان انيق ومكيف ..ويفضل ان تكون الاجهزة حديثة - علما بان الخدمة المقدمة في السودان جيدة . * من المشاريع الناجحة مكاتب خدمات الطلاب - وهذه تحتاج لماكينة تصوير (يمكن ان تكون صغيرة ) وماكينة تغليف البطاقات - وادوات تغليف البحوث ..وثلاثة او اربعة اجهزة كمبيوتر للطباعة زائد طابعتين ملونة وعادية وماسح ضوئي ..مثل هذا المكان بوجود شباب لديهم همة يدر دخلا جيدا ( اتمنى ان يذكر لنا من لديهم مثل هذه التجارب تجاربهم ) .

    مشاريع صغيرة للمغتربين بالسعودية والخليج

     
     هل يصدق البعض ان طباعة الورقة الواحدة في بعض الاماكن ب (1000 جنيه) أذكر ان نجاح هذه المشاريع يعتمد على وجود الادارة الناجحة والمتابعة والمهتمة .. اؤكد ان لا خسارة تذكر في هذه المشاريع الا اذا كان من يقوم عليها غير امينا (اي يتعدى على الدخل ) وهذا يحدث في كثير من مشاريع المغتربين ..المهملة .. * البقالات الصغيرة في الاحياء لازالت مشاريع ناجحة ..خمسة مليون جنيه تكفي لبداية هذا المشروع ..من السوق يمكنك ان تأخد بضاعة اضافية بقيمة 2 مليون جنيه - ثلاجات البيبسي والكوكاكولا تقدم مجانا الان من الشركة (الكوكاكولا كانت تشترط ان تشتري من منتجاتها ب 800 الف يعطوك ثلاجة على طول .- علما بان البقالات في الاحياء تتمدد بخدمات الفول والعشاء الليلي والحليب والزبادي ..وغيره . اجزم ان دخلها لا يقل اطلاقا عن بعض الدخول والرواتب الموجودة الان في السعودية ..فقط هناك يمكنك ان توسع المكان والمحل بحريتك .. 

    * اشتريت جهاز للاتصال الهاتفي عبر الانترنت الان سعره في السودان 600 الف كاش - هذا الجهاز بوجودة في مكان اتصالات يدر دخلا يوميا مقدرا ..

    اذا يتم شحنه يوميا ب 20 دولار علما انه عائده لا يقل عن نسبة مائة في المائة - هذا يجرني الى ان الاتصالات ايضا تعتبر من المشاريع التي لا بأس بها ..وهي لا تكلف كثيرا ..

    لكن اذا صرفت عليها (اي عملت كبائن وتكييف) فدخلها عالي ايضا . * محلات الحلاقة - ايضا ناجحة - بشرط يكون المحل انيق وجيد في ديكوره وهناك تكييف وتلفزيون اذا امكن عليه قنوات (فضائية ) اذا امكن - مثل هذا المحل لا يقل دخله اليومي عن 70 الف جنيه . * اشتريت لاحد المعارف جهازين كمبيوتر وجهازين بلاي ستشن2 - فتح محلا صغير في امدرمان قبل عامين حسب كلامه معي كان دخله اليومي قرابة ال 50 الف جنيه ويزيد احيانا - الان عرفت ان المحل اتسع وبه اربعة اجهزة عمله الطباعة والتصوير والبلاي استيشن . * المطاعم والكافتريات تظل من المشاريع الناجحة ..فقط الناس بحاجة لمحلات غير نمطية تكون نظيفة وانيقة ويدفع اهل السودان على اكلهم وشرابهم بلا حساب . * العربات الكبيرة - عربان النقل - اكثر من 20 طن هذه تعتبر غالية بالطبع لكنها الان من افضل المشاريع التجارية الاستثمارية الناجحة وعليها اقبال كثير ..لتوسع الحركة الاقتصادية في السودان ..والحاجة اليها من قبل الامم المتحدة لنقل الاغاثة ..ولمشاريع التنمية الكبيرة ..علما ان سيارة كبيرة بالاقساط من مصنع جياد بمبلغ 270 مليون علما ان دخل السيارة في المشوار الواحد او (المانفستو الواحد) لا يقل عن 15 مليون جنيه - والعربات المفضلة الان والرخيصة نسبيا في السعودية هي ZY KY وهذه مشوارها الواحد لا يقل اليوم عن 8 مليون جنيه. . 

    ملحوظة :
     1- معظم هذه المشاريع بعدم وجود ادارة جيدة وامينة اكرر امينة ستفشل
     2- مشاريع خدمات الطلاب يفضل ان تكون في اماكن قريبة لتجمعات الطلاب كليات - جامعات - معاهد - وما اكثرها الان هذه في كل السودان
     3- المشروع الاخير من المشاريع الكبيره شويه انا اركز على المشاريع الصغيرة اعلاه
     4- الدخول في هذه المشاريع لا يحتاج الا للتوكل والدخول مباشرة في المشروع - مع علمي ان المغترب جبان قليلا - خوفا على ماله - لكني اؤكد نجاح هذه المشاريع في 90% من الحالات .

    https://goo.gl/ILa7Ap http://goo.gl/rUVnSm
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: مشاريع صغيرة للمغتربين بالسعودية والخليج Rating: 5 Reviewed By: MSP HUBS
    Scroll to Top