http://goo.gl/KE5XMw

https://goo.gl/ILa7Ap
  • أخر المقالات

    الأحد، 20 مارس، 2016

    دراسة جدوى الطوب الاسمنتي وارباح عالية

    http://goo.gl/rUVnSm https://goo.gl/ILa7Ap
    الطوب الاسمنتى هو عبارة عن طوب مجوف من الداخل ويُطلق علية في بعض البلدان العربية اسم “البلوك”، الجدير بالذكر ان  هذا النوع من الطوب مطلوب بكثرة في مختلف الدول العربية حيث يستخدمة الكثير من الناس في اعمال البناء والتعمير بسبب سهولة استخدامة ورخص اسعارة، هذا ويمكن تصنيف مشروع انتاج الطوب الاسمنتى بشكل يدوي ضمن المشاريع الانتاجية السهلة والقادرة على تحقيق الكثير من النجاحات والارباح وننصح الناس بتنفيذة، وفيما يلي سنعمل على توضيح اهمية المشروع ومميزاتة ومراحل الانتاج والتكاليف اللازمة لبدء المشروع والعديد من التفاصيل الاخري التى ستساعدك بكل تأكيد اذا ما قررت الاستثمار في هذا المجال.

    اهمية المشروع ومميزاتة:

    • يمكن تنفيذ المشروع بسهولة ودون تعقيدات كما هو الحال في العديد من المشاريع الصناعية الاخري.
    • انتاج الطوب الاسمنتى يدوياً لا يتطلب رأس مال كبير مقارنة بالمشروعات الانتاجية الاخري.
    • عملية اختيار الموقع ليست من العمليات الصعبة، بل يمكن الوصول الى موقع مناسب بسهولة.
    • ارباح المشروع تعتبر ممتازة مقارتة برأس المال المستثمر.
    • المتطلبات اللازمة لكي يعمل المصنع قليلة التكلفة ويسهل الحصول عليها.
    • المشروع يمكن ان يتطور خلال وقت قصير بل ويعتبر وقت قياسي اذا ما قارنا بين المشاريع الانتاجية الاخري من حيث سرعة التطور.
    هذا ويمكن ان نقسم العمل في المشروع الى 3 مراحل، وهم (مرحلة البداية، مرحلة التطور، مرحلة التوسع) وفيما يلي سنستعرض متطلبات وتكاليف وارباح كل مرحلة.

    المرحلة الاولي: بدء المشروع:

    1- يحتاج المشروع في البداية الى مساحة تبدء من 50 متر مربح الى 200 متر مربع، ويفضل ان يقام المشروع في احدى المناطق الصناعية او احدس المدن الجديدة التى تشهد الكثير من عمليات البناء والتعمير وذلك لأن مصاريف الايجار في تلك المناطق رخيصة مقارنة بالمناطق الاخري، كذلك العملاء المستهدفين للمشروع متواجدين بنسبة كبيرة في تلك المناطق وبالتالى ستنخفض كثيراً تكاليف النقل.
    2- يحتاج المشروع الى مكبس يطلق علية (المكبس الاحادي) وهو عبارة عن مكبس ينتج طوبة واحدة في كل كبسة، هذا ويوجد من ثلاثة انواع، وهم كالاتي.
    • مكابس  غير محلية الصنع وهي عبارة عن مكابس تمت صناعتها في دول اجنبية مثل ايطاليا (الافضل على الاطلاق) والمانيا (الافضل بعد ايطاليا)، الدانمارك، يوغسلافيا، التشيك وغيرهم من البلدان، هذا ويؤخذ على المكابس الاجنبية انها ذات اسعار مرتفعة والاعتماد عليها سيضطرك الى رفع سعر الطوب الاسمنتى الذي تنتجة وهذا ما قد يؤثر على وضعك التنافسي وقد العملاء لصالح المنافسين خصوصاً اذا كانوا على مقربة منك، كذلك يؤخذ على المكابس المصنوعة في الدول الاجنبية انها آلية بالكامل والتعامل معها بة شئ من الصعوبة والتعقيد، كذلك يصعب ايجاد قطع غيار لها اذا ما حدث لها اية اعطال وهذا ما قد يؤخر عمليات الانتاج وتلسيم الطلبيات.
    • توجد مكابس احادية مصنوعة محلياً وتمتاز بأن التعامل معها سهل وخال من اى تعقيد، هذا ويمكن تقسيم المكابس المحلية من حيث النوع الى نوعين وهما مكابس نصف الية واخري يدوية وهذا النوع هو نحتاجة في البداية حيث يمتاز بالبساطة التامة في التعامل وسعرة بسيط، كذلك يمكن تقسيم المكابس محلية الصنع من حيث الجودة الى نوعين وهما مكابس مصنوعة لدي معامل متخصصة وتمتاز بأنها مطابقة للمواصفات وبالتالى تكون قليلة الاعطال، ومكابس مصنوعة لدى ورش بدائية وهي رديئة الصنع، وبالطبع ننصح بشراء النوع المصنوع لدي المعامل المتخصصة كما ننصح بعدم الاتجاة الى شراء المكابس ذات الاسعار الرخيصة لأنها ستتعطل كثيرا، وبالطبع ننصح بتكليف شخص متخصص او لة خبرة بشراء المكبس تجنباً للوقوع في الخطأ او التعرض للنصب.
    3- يحتاج المشروع الى خزان مياة بحجم 3 متر مكعب، ويفضل ان يكون حزان بلاستيكي لأنة ارخص من الخزانات المعدنية والمصنوعة من المواد الاخري كما انة قوي ويمكن ان يعيش لسنوات عديدة.
    4- قد يحتاج المصنع الى طلبمة مياة (بئر ارتوازى وعلية مضخة مياة).
    5- مواد خام تتمثل في الاسمنت والحصي والرمال.

    تكاليف المرحلة الاولي:

    تبلغ اجمالى تكاليف المرحلة الاولي حوالي 600 دولار فقط، وهذا بالطبع مبلغ ضئيل جداً اذا ما قارناة بتكاليف المشاريع الانتاجية الاخري في مراحلها الاولي، ولكن يجب ان ننوة بأن المشروع يحتاج الى صبر ومثابرة حتى يبدء في جنى الارباح وينتقل الى المرحلة التالية.
    هذا وان تحدثنا عن الطاقة الانتاجية فسنجد ان المصنع (في المرحلة الاولي) ينتج عدد 1 طوبة في الدقيقة، وهذا يعنى انتاج 60 طوبة في الساعة، وهذا يعنى انتاج 480 طوبة في الوردية الواحدة (مدتها 8 ساعات).
    وان تحدثنا عن تكاليف الانتاج فسنجد ان الطوبة الواحدة ستكلفنا حوالي 15 سنت مواد خام+ 3 سنت للعامل الذي يعمل على المكبس+ 2 سنت تكاليف نقل+ 2 سنت مصاريف اخري (مياة، طاقة، نفايات، … الخ)، وهذا يعنى ان اجمالى تكاليف انتاج الطوبة الواحدة حوالي 22 سنت وتباع بحوالي 30 سنت، اى ان صافي الربح في الطوبة الواحدة يصل الى 8 سنت.

    صافي ربح الوردية الواحدة:

    اجمالى تكاليف الوردية الواحدة= 480 طوبة× 22 سنت (تكلفة انتاج الطوبة الواحدة)= 105 دولار.
    ايرادات الوردية الواحدة (8 ساعات)= 480 طوبة× 30 سنت (سعر بيع الطوبة الواحدة)= 144 دولار.
    صافي ربح الوردية الواحدة (8 ساعات)= ايرادات (144 دولار)- تكاليف (105 دولار)= 39 دولار. وهو بالطبع رقم ممتاز اذا ما نظراً الى رأس المال المستثمر.
    هذا ويجب ان نشير الى ان عمليات التسويق ستتسم بالبطء في البداية والمبيعات ايضاً ستكون ضعيفة، فمن المرجح جداً ان تكون هناك فترة بين كل صفقة والاخري قد تصل الى 3 ايام او اكثر، وفي المجمل يمكننا القول بأنة اذا تمكن المستثمر (صاحب المشروع) من عقد 10 صفقات فقط في كل شهر من الاشهر الاولي فهذا سيكون جيد، لهذا لا يجب ان يقلق المستثمر وكل ما علية هو ان يعمل جاهداً على توزيع الكرةت الخاصة بة على الشركات والافراد العاملين في قطاع البناء والتعمير ليكسب صفقات بشكل اسرع.
    هذا وان اردنا حساب صافي الارباح شهرياً في المرحلة الاولى، فإننا سنفترض انة سيتم عقد 10 صفقات فقط في الشهر وهو افتراض منطقي جداً، وسنفترض ايضاً ان كل صفقة بيع تتكون من 480 طوبة (رقم قابل للزيادة او النقصان)، وهذا يعنى 39 دولار (صافي الربح لكل 480 طوبة)× 10 صفقات= 390 دولار شهرياً،
    وهذا يعنى ان المشروع في شهرة الاول فقط قد يحقق صافي ارباح تزيد عن نصف المبلغ المسثمر (رأس المال) وهذا شئ نادراً ما يحدث.

    المرحلة الثانية: مرحلة التطور:

    اذا صار العمل كما هو مخطط لة فبعد مرور حوالى عام من اطلاق المشروع فإن عدد الزبائن سيزيد وحجم الطلب على الطوب الاسمنتى سيزداد وبالطبع لا يمكن الوفاء بالكميات المطلوبة في ظل الاعتماد على المكبس الذي يقدم طاقة انتاجية ضعيفة والا سيخسر المستثمر العديد من الصفقات، لذا يجب ان نضع خطة للتطوير، وستكون كالتالي،،
    1- يمكن بيع المكبس اليدوي والقوالب الخاصة بة وشراء مكابس جديدة نصف آلية.
    2- ستزيد الطاقة الانتاجية للمشروع بمعدل يصل الى الضعف، فبدلاً من انتاج طوبة واحدة في الدقيقة سيتم انتاج عدد 2 طوبة في الدقيقة، وبدلاً من انتاج 480 طوبة في الوردية سيتم انتاج 960 طوبة وهذا يعنى ان المبيعات ستتضاعف ايضاً، ولكن يراعي خصم نسبة حوالى 5% من الارباح كإستهلاك آلات.

    متطلبات المشروع في المرحلة الثانية:

    1- عدد 2 مكبس نصف آلي، ويتوافر منة نوعان، اما الاول فهو احادي وينتج حوالي قطعة واحدة في كل كبسة، واما الاخر فهو متعدد القوالب وانتاجيتة تتراوح من 2 الى 5 بلوكات في الكسبة الواحدة، والافضل شراء النوع الثاني لأنة اسعر واعطالة اقل من اعطال المكبس الاحادي النصف آلي.
    2- كومبروسر (ضاغط هواء) ويوجد منة نوعان، الاول يعمل بالوقود والاخر يعمل بالكهرباء، والافضل اختيار النوع الاول لأنة لن يتوقف اذا ما حدث عطل او انقاطع للتيار الكهربائي، كما انة يمكن ان يعمل في المناطق الغير مجهزة بالوصلات الكهربية.
    3- خزان وقود بسعة 200 لتر على اقل تقدير ويفضل شراء خزان بحجم اكبر.
    4- شنطة عدد يدوية للاعتماد عليها في حال حدوث اي اعطال مفاجئة.

    تكاليف المرحلة الثانية للمشروع:

    اوضحنا خلال عرضنا للمرحلة الثانية ان الانتاج سصل الى الضعف والارباح تقريباً ستصل الى الضعف، وكذلك رأس المال المطلوب سيصل الى الضعف، فبعدما كان 600 دولار في المرحلة الاولي سيصبح 1200 دولار في المرحلة الثانية.

    المرحلة الثالثة: مرحلة التوسع:

    المرحلة الثالثة هي المرحلة الفاصلة التى سيتحول عندها المشروع من مجرد مصنع صغير الى مشروع كبير يقدم طاقة انتاجية عالية ويحقق ارباح ضخمة، وفيما يلي عرض لخطة التوسع (المرحلة الثالثة).
    1- ادخال شركاء او مساهمين في المشروع، وفي الحقيقة لن تجد صعوبة في الوصول الى مشاركين وذلك لأن المشروع قائم بالفعل ويحقق الارباح وليس مشروع قيد الدراسة.
    2- البحث عن ارض بمساحة مناسبة وفي موقع مناسب لشرائها لتصبح مقر دائم للمشروع.
    3- التحول من الانتاج النص آلي الى الانتاج الألى، وهذا يعني ان العمليات الانتاجية ستتم بالكامل دون اى تدخل من العنصر البشري، هذا ويفضل شراء مكابس ايطالية الصنع لأنها الاجود كما ذكرنا من قبل، وان كنت تبحث عن مكابس آلية اقل سعر وجودة فيمكنك الاستفسار عن المكابس التركية، فهي جيدة وسعرها ارخص من اسعار المكابس الايطالية.
    4- عدد 1 سيارة نقل حمولة 2 الى 4 طن وذلك ليقوم المصنع بنقل الطوب الاسمنتى الى العملاء بدلاً من استئجار سيارات.
    5- الاتجاة الى توظيف عمال بدلاً من تشغليهم بنظام اليومية.
    6- شراء رافعة شوكية للقيام بعمليات النقل داخل المصنع.

    تكاليف المرحلة الثالثة:

    تمتاز المرحلة الثالثة بكثرة تكاليفها مقارنة بالمرحلتين السابقتين، فإجمالى تكاليف هذة المرحلة تقد تصل الى حوالى 40 الف دولار وهو رقم ضخم بكل تأكيد ولكن ان لست مطالب بتوفير كل هذا المبلغ وحدك فالشركاء سيتحملون الجزء الاكبر.

    ارباح المرحلة الثالثة:

    الطاقة الانتاجية للمكبس الالي تصل الى 400 بلوكة في الساعة الواحدة، وخلال الوردية الواحدة (8 ساعات) ستصل الطاقة الانتاجية الى 3600 بلوكة، واذا تم العمل لورديتين فإن الطاقة الانتاجية ستصل الى 6400 بلوكة على اقل تقدير، ويمكننا حساب الارباح كالتالي،،
    التكاليف اليومية= 960 دولار (خامات)+ 448 دولار (مصاريف نقل و عمال و كهرباء)+  128 دولار (استهلاك الآلات و ضرائب)= 1536 دولار.
    الايرادات اليومية= 6400 طوبة × 30 سنت= 1920 دولار.
    صافي الربح اليومي= 1920 دولار (الايرادات اليومية)- 1536 دولار (التكاليف اليومية)= 384 دولار يومياً. وهو تقريباً نفس الربح الذي كان يحققة المشروع في المرحلة الاولي خلال شهر كامل.
    مصدر الدراسة (أ د. محمد سعد عبد اللطيف)،،

    https://goo.gl/ILa7Ap http://goo.gl/rUVnSm
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: دراسة جدوى الطوب الاسمنتي وارباح عالية Rating: 5 Reviewed By: MSP HUBS
    Scroll to Top