http://goo.gl/KE5XMw

https://goo.gl/ILa7Ap
  • أخر المقالات

    الثلاثاء، 12 أبريل، 2016

    كيف تبدأ عملاً خاصاً في السعودية وتصبح ناجحًا فيه "دليل حصري"

    http://goo.gl/rUVnSm https://goo.gl/ILa7Ap
    سنتحدث في نادي المشاريع الصغيرة خلال هذة المقالة عن الخطوات الواجب اتباعها لكي تبدا عملاً خاصاً في الوطن العربي بشكل عام، والسعودية بشكل خاص، حيث أن الكثير من الأشخاص يناسبهم أسلوب العمل في الوظائف، فهي مصدر ثابت للدخل ولا تتأثر بالتقلبات الاقتصادية أو غيرها من الأمور.

    لكن الوظيفة قد تكون روتينًا مزعجًا لكثير من الأشخاص،حيث يفضل البعض الآخر العمل الحر أو الخاص كأسلوب للعمل وكسب الرزق الحلال، حيث ان الوظيفة لا توفر فرص جيدة للنجاح والتوسع والحصول على المزيد من المكاسب المادية للكثير من الأشخاص ذوي الطموح الكبير.

    كيف-تبدأ-عمل-حر-خاصاً-في-السعودية-وتصبح-ناجحًا
    كيف-تبدأ-مشروع-عملاً-خاصاً-في-السعودية-وتصبح-ناجحًا


    إذا ما كنت من النوع الثاني، وتجد أن الوظيفة تحد من قدراتك، وتمتلك طموح كبير لا يمكنك تحقيقه في وظيفتك الحالية، فربما قد حان الوقت للاستقالة من الوظيفة، والبدء في عمل حر "خاص" يمكن أن تتمكن عن طريقه من تحقيق الكثير من الأرباح.
    في هذا المقال نشرح لك بشكل مفصل كيفية بدء عمل خاص في السعودية بشكل خاص، والوطن العربي عامة، وكيف يمكنك تحقيق النجاح اللازم فيه.

    خطوات بناء مشروع عمل خاص في السعودية

    كيف-تبدأ-عمل-حر-خاصاً-في-السعودية-وتصبح-ناجحًا
    كيف-تبدأ-عمل-حر-في-السعودية-وتصبح-ناجحًا

    أولا: اختيار المجال الذي تود أن تبدأ فيه عمل خاص بعناية كبيرة

    اختر المجال الذي لديك بعض الخبرة فيه، لا يمكنك أن تبدأ عمل خاص بك في السعودية في مجال لا تجيده على الإطلاق، لذلك اهتم بجلب خبراتك التي اكتسبتها من الوظيفة إلى عملك الخاص وذلك حتى تحصل على فرصة جيدة من أجل النجاح.

     أنظر إلى الأمثلة التالية لمعرفة نوعية الأعمال التي من الممكن أن تقوم بها بناءً على خبراتك الوظيفية:
    • موظف تقني في شركة تكنولوجية: يمكنك فتح متجر لبيع المنتجات التقنية أو صيانة الأجهزة أو تقديم الخدمات والنصائح التقنية للزبائن.
    • محامي أو مسئول الأمور القانونية في شركة: يمكنك بدأ فتح مكتب المحاماة خاصتك من الصفر .
    • موظف خدمة عملاء: يمكنك أن تبدأ في نشاط تقديم خدمات العملاء لبعض الشركات التي تحتاج إلى هذا النوع من الموظفين .
    • مدرس أو وظيفة أكاديمية أو تعليمية: يمكنك فتح مركزك التعليمي الخاص والبدء في إحضار المدرسين والمحاضرين والتوسع بشكل تدريجي .
    • عامل في قطاع الخدمات الطبية: يمكنك فتح منشأة طبية أو عيادة صغيرة تكبر مع الوقت، لكن يجب التأكد من أن القانون يسمح لك بفعل ذلك .
    • عامل في أحد المصانع: يمكنك استغلال المهارات اليدوية التي تعلمتها في المصنع في بدء إنشاء خط إنتاج خاص بك، ستحتاج إلى بعض المعدات والأجهزة بالطبع في البداية بالطبع. 

    ثانياً: لا تجعل التمويل يقف كحجر عثرة في طريقك 

    كيف-تبدأ-عمل-حر-في-السعودية-وتصبح-ناجحًا
    كيف-تبدأ-مشروع-عملاً-خاصاً-في-السعودية-وتصبح-ناجحًا

     

    يخطئ الكثير من الشباب السعودي عندما يفكر في اطلاق عمله الخاص في السعودية، فيجعل التمويل عقبته الأساسية، لا تجعل التمويل يقف عقبة في طريقك، الكثير من المقبلين على فتح عمل خاص يظنون أنهم لا يمكنهم أن يقوموا بالعمل بدون وجود التمويل الكافي في البداية، هذا أمر غير صائب.

    يمكنك بدء عمل خاص بك بمبالغ صغيرة جدًا في البداية، ومن ثم عن طريق الأرباح التي تحققها يمكنك التوسع شيئًا فشيئًا، هذه الطريقة في إنشاء الأعمال تعطيك دافعًا أكبر للعمل والنجاح، كما أنها تحميك من مخاطر فقدان استثمارك الأولي.

    إذا كان فتح عمل خاص يحتاج إلى بعض التمويل في البداية، يمكنك أن تفكر في الحصول على قرض صغير من أحد البنوك أو المؤسسات التي تقدم التمويل للمشاريع الخاصة.

    من الممكن تسديد القرض لاحقًا من الأرباح، لكن عليك أن تنتبه إلى بعض الأمور: في بداية أي مشروع عمل خاص يجب عليك جعل قيمة القرض أقل ما يمكن ، في الواقع عليك أن لا تستخدم القرض إلا حينما تجد أن مشروعك لا يمكنه الاستمرار بدون الحصول على التمويل، عليك أن تتأكد من أن القرض الذي تطلبه أنت تحتاج إليه فعلاً، تذكر أن القرض ينبغي أن يسدد، بالإضافة إلى الفائدة بالطبع، لذلك كلما قل حجم القرض كلما أصبحت عملية تسديده أكثر سهولة، وكلما قلت الفوائد المترتبة عليه أيضًا. 

    • تأكد من شروط القرض جيدًا
    • اعرف مواعيد السداد
    • تأكد من أنك قادر على تسديد القرض قبل المواعيد المستحقة عليه
    • تأكد من وضع فترة احتياطية من أجل أن تكون قادرًا على تجنب التأخير في التسديد إذا ما عرض لك أي أمر طارئ
    • تأكد من أن المشروع الخاص بك قادر على تحقيق الأرباح في الوقت المناسب، لأنه سيكون أمامك التزام بتسديد دفعات القرض الذي طلبته من هذه الأرباح.
    •  إذا لم تكن متأكدًا من قدرتك على التسديد في الوقت المناسب، فربما فكرة القرض ليست جيدة بالنسبة لك.
    • قم بعمل دراسة جدوى للمشروع الذي تخطط لإنشاءه، دراسة الجدوى تعطيك فكرة جيدة عن مشروعك، وتنبهك إلى الأمور التي يجب أن تنتبه إليها، وأيضًا هي تقيس مدى جدوى مشروعك وإمكانية نجاحه من عدمه، يجب أن تقوم بعمل هذه الدراسة بأسلوب علمي صحيح.
    وذلك حتى تستطيع أن تخرج بنتائج مناسبة يمكنك أن تستغلها في تقرير الاستمرار في المشروع أو إلغاءه.

    ثالثاً: قم بتقديم ما تقدمه بطريقة مختلفة عن ما يفعله الآخرون

     في أي مشروع عمل خاص حاول أن تقدم الخدمة أو المنتج الذي تعمل عليه بطريقة مختلفة عن ما يفعله الآخرون، الأشخاص يحتاجون إلى من يقنعهم بشراء المنتجات الجديدة بطريقة مختلفة، يجب أن تكون مميزًا عن الآخرين بشيء ما، ويجب أن تركز على هذا الشيء في حملاتك الدعائية، طالع الأفكار التالية على سبيل المثال لتعرف كيف يتم الأمر.

    مطعم وجبات سريعة: من الممكن التركيز على فكرة أن مطعمك يقدم وجبات صحية مقارنة بالمطاعم الأخرى، أو أنك تقدم وجبات بنكهة جديدة لم يعتد عليها العملاء في المطاعم الآخرى، كما يمكنك أن تركز على السرعة في الخدمة ، أو النظافة، أو عدد الأفرع الكبير، أوخدمات التوصيل، أو غيرها من الأفكار التي يجب أن تكون مميزًا في إحداها من أجل منافسة الآخرين.

    محل لبيع الهواتف المحمولة: يمكنك أن تركز على فكرة جلب أحدث الهواتف فور صدورها، أو الأسعار الرخيصة، أو خدمات ما بعد البيع، أو نشاط المتجر في تخصيص أجهزة الزبائن.

     رابعاً: اهتم بمشروعك وابذل فيه الكثير من الجهد في أي مشروع عمل خاص يجب عليك

    مشروع-ناجح-في-السعودية
    اهتم بمشروعك الخاص في السعودية

    الاهتمام بمشروعك، وابذل الكثير من المجهود فيه من أجل أن تتميز على الآخرين الذين يقدمون نفس الخدمات التي تقدمها ، تأكد من أنه بإمكانك النجاح في المشروع إذا ما أوليته بعض الاهتمام، الكثير من الأشخاص ينشئون المشاريع، لكنهم سرعان ما يفقدون حماسهم واهتمامهم بعد فترة وجيزة، وبالتالي يضيع المشروع ويذهب الوقت والتكلفة المادية أدراج الرياح.

    يجب عليك أن تعتبر إنجاح مشروعك هو هدفك الرئيسي في فترة بداياته. 

    خامساً: لا تستعجل الأرباح في البداية

    العمل-الحر-في-السعودية
    الأرباح لا تأتي بسهولة

     

    لا تستعجل الأرباح، فالأرباح لا تأتي بسهولة، ولا يمكنك أن تتوقع الكثير من الأرباح في بداية أي عمل خاص ﻷنك لم تشتهر ولم يعرفك الناس بعد، عليك أن تثابر ولا تدع تأخر الأرباح يؤثر على إخلاصك للمشروع ، ستأتي الأرباح بشكل تدريجي لاحقًا.

    سادساً: الإعلانات لا غني عنها لفتح الآفاق الجديدة أمام مشروعك

     
    مشاريع-ناجحة-في-السعودية
    عملاء جدد

    اهتم بالإعلانات، فالإعلانات في عالم اليوم هي الطريق الأول لجذب انتباه الناس لما تقوم به في أي عمل خاص، لم يعد العالم قرية صغيرة يمكنك النجاح فيها بمجرد أن يراك الآخرون قد افتتحت متجرًا جديدًا، يجب أن يعرف عنك الناس في كل مكان.

    ويجب أن تبحث عن عملاء جدد ليس فقط في المنطقة التي تقطن فيها، وإنما عليك أن توسع من دائرة عملائك المحتملين لتشمل دائرة كبيرة جدًا بحيث يمكنك الاستفادة من كل فرصة ممكنة لزيادة مبيعاتك.

    سابعاً: اهتم بالتكنولوجيا الحديثة في مشروعك 

    مشروع-ناجح-في-السعودية
    اهتم بالتكنولوجيا الحديثة

     

    التكنولوجيا الحديثة أصبحت تقدم الكثير من المساعدة للأشخاص الذين يفكرون في فتح عمل خاص في السعودية، من الممكن أن تكون مميزًا جدًا عن غيرك باستخدام أنواع مختلفة من التكنولوجيا تساعدك في إتمام عملك وخدمة زبائنك بشكل أفضل.

    في ما يلي بعض الأمثلة على استخدام التكنولوجيا في المشاريع الخاصة:
    • إنشاء موقع إلكتروني للمنشأة أو العمل الذي تقوم به.
    • إنشاء تطبيقات للهاتف المحمول ليستخدمها زبائنك.
    • استخدام الحواسيب في إدارة نشاطك بدقة وبشكل أفضل وأسرع.
    • استخدام أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) في تنظيم عمليات مبيعاتك.

     مجموعة من المهارات اللازمة لبدء مشروعك الخاص في السعودية 

    مشروع-صغير-ناجح-في-السعودية
    انفوجرافيك-كيف-تبدأ-مشروع-عملاً-خاصاً-في-السعودية-وتصبح-ناجحًا

    امتلك روح المبادرة و الانطلاق

    أمعن النظر في فكرتك، الفكرة التي تدور بذهنك، والتي أخذت تحدث أصدقائك عنها، وأفعل شيئاً، أي شيء لتبدأ في تنفيذها. صف فكرتك، أو صمم نموذجاً مبدئاً لها، أو ابحث عن أفكار مشابهة لها على صفحات الإنترنت أو قم فقط برفع سماعة الهاتف واتصل بشخص قد يساعدك على تنفيذها.
    تخيل كيف سيبدوا العالم إذا حرص كل فرد على تطبيق أفكاره. من المؤكد أنه سيصبح رائعاً ومثيراً ومختلفاً تماماً عن اليوم. ولذا فكلما حرصت على أخذ خطوات فعالة، أصبحت فكرتك أكثر واقعية. إذا تحدثت وتصرفت كرجل أعمال، ستصبح كذلك بالفعل.
    "يولد العمل من رحم الجهد، أما لحظات الإلهام فقليلة للغاية"
    آنيش كابور / نحات وفيلسوف هندي حاصل على جائزة ترنر عام (1954).

    استغلال لحظات الالهام 

    مشروعات-السعودية
    استغلال لحظات الالهام

     

    لحظات الإلهام التي كثيراً كا نتحدث عنها ليست بلحظات على الإطلاق، إنها مجرد فترة من الوقت تبدأ فيها بالتعلم وخوض التجارب التي يمكن الاستفادة منها في التوصل إلى نتائج منطقية.
    كلما بذلت أقصى جهد، زادت فرصة عثورك على تلك اللحظات بين كل تجربتين أو ثلاث تجارب فريدة من نوعها. إذ أن كل حدث عظيم يبدأ بفكرة. وأحياناً يكون الخيال أهم من المعرفة

    لحظة الإلهام تعني اللحظة التي تقول فيها لنفسك:"وجدتها". واعلم انك لن تعثر على الشيئ. يجب أن تبحث عنه أولاً. ولذا لا تقف هكذا منتظراً أن يأتي إليك مفتاح الإضاءة: اذهب وابحث عنه بنفسك.

    "أهم سبب قد يدفعك لبناء مؤسسة هو لإضفاء معنى لحياتك، لتقدم منتجاً أو خدمة لكي تجعل العالم مكاناً أفضل"
     جاي كاواساكي / أحد أوائل الموظفين في شركة أبل، كاتب ورجل أعمال (1954).

    ابحث عن هدفك واتبعه

    حقق-هدفك-في-السعودية
    اتبع هدفك

     

    عندما تسلط كل اهتمامك وتركيزك على مشروع ما، تصبح أكثر حماساً لتنفيذه. حاول أن تقف في طريق شخص يكرس كل اهتمامه لقضية ما، ولتكن تلك القضية فكرة عمل أو متابعة حدث سياسي معين، بالطبع من المستحيل اعتراض سبيل هذا الشخص. فمثل هؤلاء الأشخاص يعملون بدون توقف، وسلوكهم يسمو فوق احتياجهم للكسب المادي. فهم يعملون يكل حواسهم ومشاعرهم، وحين تتدخل المشاعر في الأمر تصبح العزيمة قوية للغاية.
    ابتكر بحماس، وسوف تأتي النتائج من تلقاء نفسها. عش المغامرة بكل جوارحك وانتظر إلى أين يجرفك التيار.
    "الفن هو عميلة إبداع شيء من لا شيء، ثم القيام ببيع ما تم إبداعه"
    فرانك زابا / محلن ومنتج ومخرج أمريكي (1940-1993).
    تعتبر القدر على تسويق الأفكار الجديدة في السعودية أمراً ضرورياً لكل المبدعين، قد تكون لديك أفكار ليس لها أي قيمة تجارية بعد، لذا عندما تقف أمام مشترٍ أو مستثمر، حاول أن تبيع مضمون أو مفهوم هذه الفكرة.
    إذا كانت لديك فكرة جديدة واقعية، سيتغاضى المشترون أو المستثمرون عن العيوب التي وجدت بالنموذج الأصلي. أطلب من العملاء المرتقبين مشاعدتك من أجل تحسين المنتج. تستثمر الشركات أموالها في الأفكار والمنتجات الجديدة حيث توجد فرص حقيقية للتنافس.
    يجب أن تبدوا الفرصة حقيقية للمشترى، لذا استبعد احتمالات المخاطرة من العرض الذي تقدمه بأي طريقة ممكنة.
    "يحلم البعض بالإنجازات العظيمة، بينما يظل البعض مستيقضاً ليحققها"
    مجهول 
    .

    اهتم بمهارة ادارة الوقت

    اهتم بمهارة ادارة الوقت

    اهتم بمهارة ادارة الوقت


    هناك خطأ في عبارة "مهارة إدارة الوقت". فما تحتاج إليه حقاً هو غدارة نشاطك أثناء الوقت المتوفر لديك. تعد عملية تحديد النتائج والأفعال أهم عملية لازمة لإدارة الوقت الذي تقوم به.
    هناك طريقة بسيطة ستمكنك من إدارة نشاطك بشكل فعال، ألا وهي تحديد أولوياتك، تأكج من كونك تحقق الإستفادة القصوى من وقتك الآن وذلك من خلال القيام بالأشياء التي تساعدك على نمو الفرصة.
    ابحث عن المهام الصعبة التي يتعين عليك القيام بها لبدأ أعمالكن وأنجزها أولاً، فيما بعد ستصبح المهام السهلة أكثر سهولة من ذي قبل.
    "أعمل مع أناس رائعيين يساندونني دائماً، وفي اعتقادي يجب أن يخدم العمل الأسرة وليس العكس"
    كاثي ايرلاند / عاضة أزياء وممثلة ومديرة تنفيذية أمريكية (1963).

    ابعد العائلة والأصدقاء عن العمل

    فكرة-مربحة-في-السعودية
    نادي المشاريع الصغيرة

     

    أثناء مرحلة البداية ستجد أن عائلتك وأصدقائك هم أكثر المؤيدين والمساندين لك. إلا أنه في بعض الأحيان يكونمن الخطأ الاستماع لرأي الاسرة والأصدقاء فيما يتعلق باستراتيجيات العمل. فهم يريدون حقاً الوقوف بجانبك ما قد يؤثر على حكمهم ونظرتهم للأمر.
    وإذا أشركتهم في شؤون عملك، تأكد من أنك تستخدمهم كمجلس حكماء يساعدك على الاستعداد للاجتماعات. اعرض عليهم البحث الذي تقوم به واجعلهم يساعدوك في القيام بالأنشطة اليومية. ولذا ابحث عن العائلة والأصدقاء للحصول على الدعم المالي والعاطفي. لكن تذكر أن تستمع إلى نصائحهم بموضوعية.
    "لا يمكن التأكد أو الاطمئنان لما قد يحدث مستقبلاً، ولذلك يجب علينا الاتصاف بالمرونة والقدرة على التكيف حتى نتمكن من التفاعل سريعاً مع احتياجات عملائنا ومركزنا التجاري"
    طلال أبو غزالة

     

    تحلى بسرعة البديهة

    قم بتطبيق هذا التغيير فوراً لتستفيد من الفرص الجديدة.
    عند تقديم منتج أو خدمة جديدة يكون لدى الشركات الكبرى قائمة طويلة بالإجراءات التي سيتم اتباعها عند الشروع في القيام بعمل جديد، ولذا فإن امتلاكك لسرعة البديهة يعطيك ميزة التنافسية لأنك يمكنك اتخاذ تلك القرارت المهمة في التو واللحظة.
    قدمت شركة ياكولت مجموعة جديدة من منتجات الألبان.
    ثم ظهرت منتجات دانون واكتيميل واحتلت الصدارة, أنا متأكد من أن مؤسسي شركة ياكوت يشعرون بالسعادة بنسبة الـ10% التي يتمتعون بها اليوم في سوق منتجات الألبان الذي ازدهر فور ظهور تلك الشركة صاحبة الأسهم الكبيرة – شركة دانون.
    "نعد جميعاُ رجال أعمال، لكن الكثير منا لا تتاح لهم الفرصة لاكتشاف ذلك"
    محمد يونس / أستاذ اقتصاد بنغلاديشي حاصل على جائزة نوبل، ومؤسس بنك جرامين (1940).

    حطم قيود وظيفتك

    افكار-في-السعوديه
    كيف تبدأ مشروع عملاً خاصاً

     

    هل أنت سعيد بكونك مجرد موظف بينما يجني غيره ثمار عمله؟ هل يمكنك الفوز بثقة عملائك الحاليين والبدأ في مشروعك الخاص؟ هل انت مستعد لاكتشاف كيف ستكون الحياة إذا ما أخذت خطوات نحو المجهول؟
    اطرح على نفسك هذه الأسئلة وأجب عنها بصدق. إذا لم تكن على استعداد بعد لقبول هذه الفكرة.
    فلا تترك عملك واعمل جاهداً لكسب عيشك والحصول على راتبك. وفي وقت فراغك، قم بإدارة مشروعك الخاص حتى يكبر ويصبح وظيفة ثابتة تدر لك الكثير من الربح.

    "يعتمد جزء كبير من الحرية المالية على تحرر قلبك وعقلك من القلق بشأن نظريات الحياة"
    سوزي أورمان / مستشارة مالية أمريكية، وكاتبة تتمتع بشهرة كبيرة (1951).

    أبحر بعيداً عن الميناء الآمن وألق نفسك في خضم الرياح العاتية

     

    يشير مصطلح "العصامية المالية" إلى أسلوب التمويل الذاتي لمشروعك دون اللجوء للاستثمار  الخارجي. يتجه العديد من رجال الأعمال إلى بطاقات الائتمان، والقروضن والأصدقاء و العائلة من أجل تدبير رأس المال عند بداية أي مشروع. بينما يتجه البعض الآخر لبدأ مشروع صغير يوفر لهم قدراً كافياً من الربح يمكن استثماره فيما بعد في مشروع أكبر.
    تأسست بعض الشركات الناجحة بالاعتماد على العصامية المالية. بدأ "مايكل ديل" العمل بشركته برأس مال بلغ 1000 دولار، ونمت هذه الشركة وازدهرت بعد اقتراضه مبلغ 300.000 دولار من أقاربه، وفي العام الأول من نشاط الشركة زاد رأس مالها وبلغ 73 مليون دولار ، وذلك عن طريق بيع أجهزة كميوتر شخصية مصممة حسب طلب العميل من خلال الإعلان عنها في المجلات.
    ماذا ستفعل بـ 1000 دولار؟
    "بعد مرور عشرين عاماً من الآن ستشعر بمزيد من خيبة الأمل ندماً على ما لم تقم به وليس ما قمت به. وهذا يعني أنه يجب عليك التحرر من القيود التي تعرقلك. أبحر بعيداً عن الميناء الآمن وألق نفسك في خضم الرياح العاتية. استكشف، واحلم، واستطلع"
    مارك توين 

    لم يفت الوقت أبداً 

     

    هل هناك شيء سيمنحك الشعور بالرضا أكثر من إحساسك بكونك مسؤولاً عن مستقبلك ومصيرك وأن تكون مسؤولاً فقط أمام نفسك وموظفيك والممولين والعملاء؟
    أنت بحاجة للثقة في قدراتك وفي قدرة منتجك على المنافسة في الأسواق. بالعمل الجاد والصلابة والمثابرة والقليل من الحظ، ستحظى بفرصة لرسم ملامح مستقبلك.
    لم يفت الوقت أبداً في تطبيق أفكارك، ولا تقل لنفسك إنك ما زلت لديك متسع من الوقت. يمكنك وضع أساس المشروع غداً، لكن لماذا لا تقوم بذلك اليوم؟ فقد يكون لدى شخص آخر نفس الفكرة وقد يشرع في تنفيذها قبل أن تقوم أنت بذلك. الأمر متروك لك، ابدأ الآن 

    الخلاصة، يجب عليك الانتباه إلى بضعة أشياء قبل أن تقوم ببدء عمل خاص، أولاً عليك اختيار المجال المناسب لمشروعك، ويفضل أن يكون مجالاً تبرع فيه وتجيده، ثم عليك أن لا تجعل التمويل يقف حجر عثرة في طريق مشروعك، وأيضًا عليك البحث عن تقديم منتجاتك بشكل مختلف عن ما يفعله الآخرون ، وأيضًا عليك عليك أن تبذل الكثير من الجهد في مشروعك ، وعليك أيضًا أن لا تهمل الإعلانات في مشروعك.
     وأيضًا لا يجب توقع الأرباح الغزيرة في البدايات، بل يجب عليك الصبر والتأني وانتظار الأرباح في الوقت المناسب، أيضًا لا يجب عليك إهمال التكنولوجيا في إدارة مشروعك وإنماءه.

    أخيرًا أوقف المشروع إذا ما ظهرت دلائل واضحة على فشله وأنه ليس مقدر له النجاح أو الاستمرار، رغم أنه قرار قد يكون صعبًا عليك بعد المجهود الكبير الذي بذلته في مشروعك، إلا أنه قد يكون القرار المناسب في الكثير من الحالات، فخسارة صغيرة أفضل من خسارة كبيرة.

    يمكنك البحث عن مشروع آخر في مرحلة لاحقة، لكن عليك أن تعرف النقطة التي يجب عليك التوقف وعدم الاستمرار عندها.

    فمعرفة متى ينبغي عليك التوقف لا تقل أهمية عن معرفتك متى ينبغي عليك الاستمرار ..

    https://goo.gl/ILa7Ap http://goo.gl/rUVnSm
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: كيف تبدأ عملاً خاصاً في السعودية وتصبح ناجحًا فيه "دليل حصري" Rating: 5 Reviewed By: MSP HUBS
    Scroll to Top