http://goo.gl/KE5XMw

https://goo.gl/ILa7Ap
  • أخر المقالات

    الثلاثاء، 28 يونيو، 2016

    أسرار إنتاج دبس التمر (عسل التمر) وتفاصيل الأرباح

    http://goo.gl/rUVnSm https://goo.gl/ILa7Ap
    اليوم نقدم لكم في نادي المشاريع الصغيرة شرح كامل لمشروع إنتاج دبس التمر (عسل التمر) وتفاصيل الأرباح التي يحققها مشروع إنتاج الدبس، وكل ما تحتاج إليه حول البدء في مشروع إنتاج دبس التمر، وأسرار الربح منه، حيث سيتم شرح التفاصيل بشكل كافِ ووافِ، نبدأ على بركة الله ...

    (عسل التمر)
    دبس التمر (عسل التمر)

    تحتوي العديد من أنواع التمور المنتشرة في مختلف أرجاء الوطن العربي علي نسب مرتفعة من العناصر الغذائية الهامة مثل السكريات والفيتامينات وكذلك الأملاح المعدنية. هذه العناصر الغذائية يمكن استخلاصها من الثمار ذات الجودة المنخفضة (درجة ثانية وثالثة) في شكل سائل ذو قوام متماسك يعرف باسم دبس التمر (عسل التمر)، هذا السائل ذو القوام المتماسك يمكن استخدامه كمادة أولية في صناعة العديد من المنتجات الغذائية مثل حلوي الكراميل والمعجنات والمخبوزات والحلويات والكاتشب ومشروب التمر والمربي والمرملاد وكذلك يدخل في صناعة أنواع عديدة من الصناعات الغذائية الخاصة بالأطفال.

    أهداف المشروع:

     

    • استغلال التمور ذات الجودة المنخفضة في إنتاج دبس التمر منتج هام بدلاً من إتلافها.
    • تزويد الصناعات الغذائية الأخرى بمنتج ذو جودة عالية.
    • الاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة في الإنتاج لضمان تقديم منتجات غير ملوثة.
    • تشغيل عدد من الشباب العاطل عن العمل وفي هذا فائدة للمجتمع.
    • الحد من استيراد دبس التمر من الخارج وفي هذا فائدة للاقتصاد الوطني.
    • العمل علي التصدير للخارج وفي هذا فائدة للاقتصاد الوطني.
     

    المواد الخام اللازمة لمشروع إنتاج دبس التمر :

     

    (عسل التمر)
    دبس التمر (عسل التمر)

    لكي يتم إنتاج دبس التمر بدرجة عالية من الجودة فلابد وان تتوافر المواد الخام التالية دون أي تقصير أو تغاضي عن بعضها،،
    • بلح درجة ثانية وثالثة مبخر “منخفض الجودة” بنسبة رطوبة 20% وبه نسبة سكريات تتراوح من 75 إلي 85%.
    • حمض ستريك “حمض الليمون” وهو عبارة عن مادة حافظة طبيعية ويستخدم لإضافة مذاق حمضي للأطعمة والمشروبات.
    • في حالة انخفاض نسبة السكريات فيمكن أضافه كميات بسيطة من المواد السكرية.

     

    مراحل إنتاج دبس التمر:

     

    تمر المواد الخام بخمسة مراحل أساسية لتتحول بعد ذلك إلي منتج تام الصنع وقابل للبيع والتسويق " دبس التمر "، هذه المراحل كالتالي علي الترتيب:

    1-  مرحلة أزاله النوي من داخل الثمار والهدف من هذه المرحلة هو تجهيز الثمار لأجراء العمليات الإنتاجية عليها، فوجود النوي من شأنه تعطيل الإنتاج.

    2- مرحلة استخلاص مكونات الثمار القابلة للذوبان في المياه مثل السكريات والأملاح المعدنية والفيتامينات في صورة عصير (مستخلص مائي)، وفي هذه المرحلة يتم الاعتماد علي المياه الساخنة الصالحة للشرب والخالية من الأملاح.

    3- مرحلة التصفية والترسيب والغرض من هذه العملية هو أزاله قشور الثمار والشواب الأخرى لضمان الحصول علي منتج نقي وعالي الجودة.

    4- مرحلة تركيز دبس التمر والغرض من هذه العملية هو تحويل عصير التمر إلي عصير مركز ذو قوام، وتتم هذه العملية عن طريق التخبير بحيث تنخفض نسب الرطوبة وتتركز المواد الصلبة في العصير.

    5- مرحلة تعبئة وتغليف دبس التمر، ويراعي أن تجري هاتين العملتين تحت شروط صحية سليمة كما ينصح بإجراء عملية  التعبئة تحت درجة حرارة مرتفعة، كذلك يجب اختيار عبوات ملائمة لظروف التسويق. هذا وان وقع اختيار تعبئة دبس التمر في عبوات معدنية فمن الواجب أن يتم تبريدها بعد تعبئتها وعند أغلاق أغطيتها يفضل أن ترش برذاذ من الماء البارد، كذلك يفضل تعريض العلب لدرجة حرارة الجو العادية لمدة يوم كامل وذلك من اجل الحفاظ مواصفات المنتج الحسية. هذا ويفضل أن يخض المنتج لفترة حضانة تتراوح من أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع ليتم خلالها فحص المنتجات والتأكد من جودتها وفي حال عدم ظهور أي مشاكل يمكن العمل علي تسويق وبيع العبوات.
     

    الأدوات والمعدات المطلوبة لمشروع إنتاج دبس التمر :

     

    دبس التمر
    عسل التمر

    المراحل الإنتاجية السابق ذكرها يمكن إنجازها بالاعتماد علي ألات ومعدات مخصصة وذلك لأنها ستوفر الكثير من الوقت والجهد كما أنها اكثر دقة من العمل اليدوي أو الذي يتم بالاعتماد علي أدوات بدائية. هذا الآلات والمعدات تتمثل في:

    1- آلة أزاله النوي عن الثمار وهي تعمل بالاعتماد علي حلزونات سحب مخصصة لهذا الغرض.

    2- آلة فرم الثمار لتحويلها إلي معجون يمكن أجراء العملية الإنتاجية التالية علية.
    3- جهاز استخلاص دبس التمر وهو جهاز مصنوع من الاستانلس وفية يتم أضافه معجون التمر وتخفيفه بالماء الساخن الصالح للشرب. هذا ويلزم لكل 1 كيلو جرام من معجون التمر حوالي 2 لتر من الماء المسخن حتي درجة حرارة 60 درجة مئوية وبهذه الطريقة نضمن الحصول علي مستخلص سكري سائل تتراوح درجة تركيزه بين 22_ 25 درجة بركس (مقياس بركس يوضح النسبة المئوية لتركيز المواد الصلبة في المواد السائلة).

    ملاحظة: يوجد جهاز استخلاص مزود بمفرمة في الجزء العلوي، لذلك يمكن شراؤه والاستغناء عن شراء مفرمة مستقلة.

    4- جهاز طرد مركزي وهو عبارة عن جهاز مصنوع من حديد الاستانلس ستيل ومزود بأغشية معدنية قابلة للدوران المنتظم بشكل سريع وأناء مجوف يضاف فية العصير وكذلك يوجد بهذا الجهاز أناء آخر للتنظيف وهو مصنوع أيضاً من الاستانلس ستيل، هذا وبعد أضافه العصير وتشغيل الجهاز يبدأ بالدوران السريع والمنتظم وهذه العملية تتسبب في فصل قشور التمور والرواسب العالقة في العصير لتتجمع عند مركز الجهاز ليقوم بقذفها أوتوماتيكيا وفي النهاية ينتج عصير خالي من الشوائب.
    5- جهاز تركيز يعمل بالحرارة تحت تفريغ هوائي، ويعد هذا الجهاز هو الأكثر شيوعاً في الصناعات الغذائية التي تعتمد علي تركيز المنتجات مثل العصائر المركزة ومعجون الطماطم والمربات.

    هذا الجهاز يقوم بغلي العصير عند درجة حرارة منخفضة حيث أن ضغط الهواء يساعد كثيراً علي ذلك وبالتالي يتبخر العصير وتنخفض درجة رطوبته وتزداد درجة تركيزه دون أن تتأثر أي من مكوناته بالسلب وبهذا نكون قد نجحنا في صناعة دبس التمر عالي الجودة.
     

    موقع ومساحة لمشروع إنتاج دبس التمر :

     

    دبس التمر
    دبس التمر

     

    يحتاج مشروع صناعة وإنتاج دبس التمر إلي موقع بمساحة لا تقل عن 200 متر مربع بحيث يتم استغلال الجزء الأكبر منها في عمليات التصنيع والإنتاج وهذا الجزء يفضل أن تكون أرضياته وحوائطه من السيراميك والجزء الأخر يستخدم في عمليات تخزين عبوات دبس التمر التي تم إنتاجها، هذا ويفضل أن يكون هذا الموقع قريب من مواقع زراعة النخيل وتجارة البلح والتمور لتخفيض تكاليف النقل، وبكل تأكيد يجب ان تكون كافة الخدمات متوفرة (كهرباء، مصدر للمياه النقية، وقود وزيوت، تهوية طبيعية، طرق ممهدة) وذلك لضمان سير العملية الإنتاجية بالشكل المخطط له. هذا ويجب أيضاً توفير الحماية والأمان للمشروع ويمكن ذلك عن طريق وضع طفايات الحريق في مختلف أرجاء المكان وتصميم أبواب للهروب ووضع أجهزة إندار في أماكن متفرقة بالإضافة إلي شنطة إسعافات أولية.
     

    العمالة اللازمة لمشروع إنتاج دبس التمر:

     

    يحتاج المشروع إلي حوالي 13 عامل من أنواع العمالة الحرفية ليقوموا برقة المعدات علي أنجاز المراحل الإنتاجية. هذا ويجب أن يكون عدد من هؤلاء العمال علي خبرة في سابقة في مجال الصناعات الغذائية لكي لا يواجهوا صعوبة في العمل وأيضاً لكي يقوموا بتعليم العمال الغير خبراء علي كيفية العمل، هذا ويجب تقدير هؤلاء العمال مادياً لتضمن استمرارهم في العمل وكسب ولائهم.
     

    تسويق وبيع دبس التمر:

     

    • يمكن التعامل مع تجار المواد الغذائية والبيع لهم بأسعار الجملة.
    • يمكن التعامل مع مصانع إنتاج المواد الغذائية الخاصة بالأطفال.
    • يمكن التعامل مع مصانع ومعامل إنتاج الحلويات.
    • يمكن التعامل مع المخابز الكبري ومصانع إنتاج المعجنات.
    • يمكن المشاركة في معارض المنتجات الغذائية التي تقام محلياً.
    • يمكن عمل إعلانات إلكترونية وكذلك إعلانات مقروءة لترويج المنتجات.
    • التواصل إلكترونياً مع مصانع المواد الغذائية في الدول المجاورة وبحث فرص التصدير لهم.
    • السفر إلى بعض الدول القريبة التي يتواجد بها عملاء مستهدفين لمنتج دبس التمر وبحث فرص التعاون.
     

    اشتراطات صحية وبيئية لمشروع إنتاج دبس التمر :

     

    عسل التمر
    عسل التمر

     

    • يجب اختيار موقع مناسب للمشروع.
    • يجب توفير كافة عناصر الأمان وكذلك التهوية.
    • يجب علي العمال ارتداء القفازات والكمامات أثناء العمل.
    • يجب التخلص من المخلفات الناتجة عن صناعة دبس التمر بشكل آمن.
    إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالة أسرار إنتاج دبس التمر (عسل التمر)، شاركنا بالتعليقات، أو تواصل معنا عبر نموذج اتصل بنما أسفل الموقع، وأخبرنا عن أي استفسار حول موضوع إنتاج دبس التمر.

    https://goo.gl/ILa7Ap http://goo.gl/rUVnSm
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: أسرار إنتاج دبس التمر (عسل التمر) وتفاصيل الأرباح Rating: 5 Reviewed By: MSP HUBS
    Scroll to Top